مجلة روائع

المشرف العام و رئيس التحرير : سعد بن جمهور السهيمي




جديد الملفات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار محلية وعربية ودولية
بدء التحقيق حول وثيقة سرية تكشف خطة فرنسا لضرب سوريا
بدء التحقيق حول وثيقة سرية تكشف خطة فرنسا لضرب سوريا
02-22-1438 01:56
بدء التحقيق حول وثيقة سرية تكشف خطة فرنسا لضرب سوريا

أفاد مصدر قضائي أن تحقيقا قد فتح في باريس على خلفية تسريب وثيقة مصنفة طي "سرية الدفاع" حول خطة فرنسية لشن ضربات في سوريا عام 2013، حصل عليها صحافيان في سياق مقابلة أجرياها مع الرئيس فرانسوا هولاند.

وأوضح المصدر أن التحقيق فتح في قضية تعريض الدفاع الوطني للخطر، بطلب رفعه النائب اليميني أريك سيوتي إلى القضاء، وفقا لفرانس 24..

وأفاد صحافيان من صحيفة "لوموند" في مقالة صدرت في 24 أغسطس عن مقابلة أجرياها مع هولاند في 30 أغسطس 2013، ونشرا وثيقة تحمل ختم "سرية الدفاع"، قالا إنهما حصلا على نسخة منها.

وكتب الصحافيان أن الوثيقة "التي وضعتها قيادة (هولاند) الخاصة في اليوم السابق، في 29 اغسطس، تفصل ‘الجدول الزمني للغارة‘ المزمعة. إنه الدليل الإرشادي الحقيقي للتدخل الفرنسي".

ويروي المقال الذي حمل عنوان "اليوم الذي... تخلى فيه أوباما عن هولاند"، ماهية الظروف التي جعلت فرنسا تعدل آنذاك عن شن ضربات في سوريا، بعدما تراجع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن موقفه.

وبعثت النيابة العامة برسالة إلى وزارة الدفاع لطلب أجوبة حول سرية الوثيقة ومستوى الإساءة إلى الدفاع الوطني، بحسب ما أفاد المصدر.

وكان وزير الدفاع جان إيف لودريانقال إن المسالة تتعلق "بنشر صحيفة مسائية عناصر حول أحداث تعود إلى ثلاث سنوات، وعن عملية لم تحصل".

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا تعتزمان في 2013 ضرب النظام السوري لاتهامه باستخدام السلاح الكيميائي في هجوم على ريف دمشق في 21 أغسطس من تلك السنة، أدى إلى مقتل المئات.

إلا أن أوباما تخلى في اللحظة الأخيرة عن خطة ضرب سوريا وتم التوصل في ذلك الحين إلى اتفاق مع موسكو

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 794


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (4 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.