مجلة روائع

المشرف العام و رئيس التحرير : سعد بن جمهور السهيمي




جديد الملفات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار المجتمع
تسريبات 'غير مسبوقة' تربك إدارة ترامب   الرئيس الأميركي يسعي لوقف التسريبات بعد نشر محاضر اتصالات مع مسؤولين أجانب كبار اعتبرت جرس إنذار حتى بالنسبة لأشد معارضيه.  
تسريبات 'غير مسبوقة' تربك إدارة ترامب    الرئيس الأميركي يسعي لوقف التسريبات بعد نشر محاضر اتصالات مع مسؤولين أجانب كبار اعتبرت جرس إنذار حتى بالنسبة لأشد معارضيه.   
11-12-1438 04:10
واشنطن - تستعد إدارة دونالد ترامب لكشف خطة تهدف إلى وضع حد من تسريب المعلومات الواسع والمتكرر من البيت الأبيض، الأمر الذي ينتقده الرئيس الأميركي باستمرار ويرى فيه نوعا من الخيانة.
ويأتي ذلك بعد واحدة من التسريبات الملفتة جدا بالنظر إلى طبيعة الوثائق التي حصلت عليها صحيفة "واشنطن بوست"، وهي محاضر لاتصالات هاتفية لرئيس الولايات المتحدة مع نظيره المكسيكي انريكي بينيا نييتو، ورئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول.
وتكشف هذه الوثائق التي نشرت بعد مرور ستة أشهر فقط على المحادثات، الطبيعة الحقيقية للعلاقات بين الأطراف. وتظهر بعدا كبيرا عن اللهجة الدبلوماسية للمحاضر الرسمية التي نشرت عند حدوث هذه الاتصالات.
ويدعو ترامب، بحسب هذه المحاضر، بينيا نييتو إلى الكف عن التصريح علنا بأن مكسيكو لن تدفع نفقات بناء الجدار الحدودي الذي وعد به رجل الأعمال الثري خلال حملته الانتخابية.
ويبدو الرئيس الأميركي وكأنه يتوسل نظيره المكسيكي خلال الحديث، قائلا "يجب أن أصل إلى أن تدفع المكسيك نفقات الجدار. يجب أن يتحقق ذلك". ويضيف ترامب في 27 كانون الثاني/يناير "أتحدث عن ذلك منذ سنتين".
"اتصال لطيف"
في هذه المحادثة، يرفض الرئيس المكسيكي طلب ترامب، موضحا أنها مشكلة "مرتبطة بكرامة المكسيك والعزة الوطنية للبلاد".
مع رئيس الوزراء الاسترالي، يتخذ الحوار مسارا أكثر سوءا. ويقول ترامب بعد نقاش حاد "طفح الكيل"، مضيفا "أجريت اتصالات مثل هذا طوال النهار، وهذا أسوأها". ويتابع انه أجرى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "اتصالا لطيفا".
ولم يصدر أي رد فعل عن الرئيس حول التسريبات الأخيرة، لكنه انتقد بحدة مرارا "التسريبات غير القانونية"، ووصل به الأمر إلى انتقاد وزير العدل علنا، معتبرا انه "ضعيف جدا" في هذا الملف.
وعين ترامب الجنرال المتقاعد من سلاح مشاة البحرية الأميركية جون كيلي في منصب الأمين العام للبيت الأبيض الاستراتيجي، لترتيب إدارة تكشف الصحف بشكل شبه يومي الخلافات في داخلها.
والتسريبات شائعة في واشنطن، تعيش عليها الصحف ويستفيد منها السياسيون والجميع يجد فيها ما يبحث عنه.
لكن التسريب غير المسبوق لمحاضر الاتصالات مع مسؤولين أجانب كبار يعتبر بمثابة جرس إنذار، حتى بالنسبة إلى أشد معارضي ترامب الذين باتوا يرون في الأمر مبالغة.
"تسريب معلومات مرة كل يوم"
وكتب ديفيد فروم القريب من الرئيس جورج بوش الابن في نشرة "ذي اتلانتيك" إن "تسريب نصوص محادثة هاتفية رئاسية مع مسؤول أجنبي غير مسبوق وخطير ويثير الصدمة".
وأضاف "من الضروري أن يتمكن الرئيس من التحدث بسرية تامة، والاهم من ذلك أن يتمكن القادة الأجانب من الرد بكل ثقة"، موضحا أن أي مسؤول لن يجرؤ على التعبير عن رأيه بصراحة إذا كان يخشى من نشر تصريحاته في الصحف.
ورأى جون كيربي، الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس السابق باراك اوباما، انه "أيا تكن الأسباب التي تقف وراء هذه التسريبات، انه أمر خطير على سياستنا الخارجية".
ونشر الجمهوريون في لجنة الأمن الداخلي في مجلس الشيوخ، تقريرا في تموز/يوليو حول "الموجة غير المسبوقة لتسريبات تنطوي على خطورة" منذ أن تولى ترامب السلطة.
وقال التقرير "في عهد (إدارات) الرؤساء الذين سبقوا ترامب، كان تسريب المعلومات حول الأمن القومي نادرا نسبيا". وأضاف "في عهد الرئيس ترامب، تأتي التسريبات بوتيرة واحدة في اليوم" ويبدو إنها "تأتي من كل الحكومة".
ولم تعد التسريبات تتعلق بالقضية الروسية وحدها، حسب التقرير، بل "اتسعت لتشمل معلومات حساسة أخرى يمكن أن تهدد الأمن القومي".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 726


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (1 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.